هل فكرت بتغيير مجال عملك؟

بعيداً عن المقولة الشائعة والمضرّة (يلي بغير كاره قبل مقداره) في بعض الأحيان، تجد أنك تحتاج لتغيير مجال عملك، لأسباب غالباً تتعلق بطموحك الشخصي أو حتى المهني. فالقرار بحد ذاته – أجده شخصياً – حكيم ويعكس فهمك للحاضر ورؤيتك للمستقبل.

هل تغيير مجال عملك هو قرار مصيري؟

لمن يعرفني بشكل شخصي يعرف أني بدأت العمل في عمر مبكر، فقمت بتغيير عملي مرات عديدة خلال الـ 20 سنة الماضية، فانتقلت من مجال ادوات البناء للطباعة وبعدها للتصميم، وبعدها في مجال التسويق لاستقر سنة 2007 لأعمل بشكل مستقل في مجال ريادة الاعمال والاستثمار الى اليوم. والآن وغداً ليس لدي اي مانع بتغيير مجال عملي ان تطلب المستقبل ذلك.

المهم هنا، كيف تقوم بهذه النقلة؟

أولآً: أبحث جيداً قبل أن تقفز من السفينة.

البحث والدراسة عن كل مايتعلق بالمجال الجديد هو مفتاح مهم جداً لتخاذ قرارك، فماهي المهارات المطلوبة لهذا المجال، والفوائد التي تتواجد في المجال الجديد ولاتتوافر في مجالك الحالي، غالباً البحث يركز على نقطة مهمة وهو أن تتأكد من صحة قرارك.

ثانياً: هل تتوافر لديك المهارات المفتاحية للمجال الجديد؟

عملية البحث سوف تنتج أن المجال الجديد الذي تريد الانتقال اليه يحتاج لعدة مهارات، وهنا يجب الاشارة الى نقطة مهمة جداً! فالمهارات المفتاحية لاتتعلق بالتنفيذ فهي تتعلق بطريق تفكيرك لتنفيذ اعمال هذا المجال مثال:

لنفترض انك تريد الانتقال لمجال التصميم الغرافيكي، فالمهارات المفتاحية هي (الحس الفني، استيعاب التفاصيل، الابداع بتوزيع العناصر وتوليد الافكار) أما اتقانك لبرامج التصميم ليست ضرورة لدخول المجال، حيث يمكنك تعلم تلك البرامج لاحقاً، وهي ليست الا مجرد ادوات تساعدك على التنفيذ.

ثالثاً: اجمع مهاراتك وابدء العمل على سد الثغرات.

الآن بدأت باستيعاب المجال الجديد تماماً فقد قمت بالبحث جيداً وتعلم المهارات الأساسية المطلوبة. الآن قم بعمل قائمة طويلة تحتوي على كل مهاراتك بشكل عام بعيداً عن المهارات المطلوبة للمجال الجديد (ابدأها بالمهارات التي تلم بها جيداً وانتهي بتلك التي قامت الحياة بتعريفك عليها لو بشكل سطحي). بعد ان تقوم بعمل هذه القائمة، ابدأ بمقارنتها مع المهارات الاساسية للمجال الجديد! مثال:

تحتاج لمهارات النتكير الابداعي والاعتناء بالتفاصيل، ولكن ضمن القائمة التي اعددتها لم تقم بتوصيف ذلك بدقة، ولكن قمت بذكر مهارة معينة يتطلب تنفيذها الاعتناء بالتفاصيل، فانت من دون وعي لديك تلك المهارة ولكن لم تقم بتوصيفها وهكذا ..  في نهاية هذا الجرد، سوف تخرج بنتيجة انك تحتاج لمهارات جديدة لاتملكها وهنا تكمن الصراحة الداخلية لديك فهل انت مستعد لتعلمها؟

اذاً لديك جدول يومي لمدة معينة سوف يكون مخصص لتعلم هذه المهارة. وفي هذه اللحظة أنت تعلم موعد القفز من السفينة بنسبة 80٪.

رابعاً: الشبكة المهنية ثم الشبكة المهنية، ابدء سؤالها عن كيفية الحصول ع الفرص.

الاقارب الاصدقاء المدراء السابقين واصدقاء العمل ليسوا الا جزء من تلك الشبكة، ابدء الطلب منهم عن كيفية الدخول لذلك المجال سوف تتفاجىء بكمية المعلومات التي ستقدم اليك والفرص التي سيتم توفيرها.

تلك الشبكة لديها علاقات ومعلومات لم تعلم انها موجودة مسبقاً، لكن بسؤالك سوف تُفتح لك تلك الأبواب.

خامساً: حان وقت القفز من السفينة لسفينة اكبر وأفضل.

أنت الآن تعلم تماماً ماتفعل، فخلال تلك كل المدة استطعت حصر جميع المهارات المطلوبة في المجال الجديد، وقد تعرفت اكثر على اشخاص يزاولون هذا المجال ومن الممكن أن هناك اشخاص بدؤوا فعلاً بتقديم فرص. الآن قم بمقارنة تلك الفرص مع وضعك الحالي، اجمع قواك وشجاعتك لتقوم بالقفز، وكلما كانت القفزة اقوى كلما قللت من حجم الخسائر المحتملة.

لاتتوقع ابداً ان تكون القفزة خالية من الألم، ولكن باصرارك وفهمك للمجال الجديد سوف يختفي الألم بشكل تدريجي.

One Reply to “هل فكرت بتغيير مجال عملك؟”

  1. تغيير المجال شئ مش سهل محتاج خبرات كتيرة وانا شغالة في شركة ونفسي اسيبها

    التوقيع
    ——-
    ما أنا الا فتاة عاشقة للجمال الموضة والخيال

شاركني رأيك

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.